Advertisements

اعتماد القواعد العامة لبرنامج الماجستير المهنية بنظام الساعات المعتمدة بجامعة الإسكندرية (صور)

مجلس الجامعة
مجلس الجامعة
Advertisements

وافق مجلس جامعة الإسكندرية، على المقترح المقدم لمجلس الدراسات العليا والبحوث من مكتب حقوق الملكية الفكرية بالجامعة، بأن يتم موافاة مكتب حقوق الملكية الفكرية بمقترح الخطة البحثية لرسائل الدكتوراه ((Protocol بعد اعتمادها من المشرفين ومجلس القسم ومجلس الكلية المعهد والجامعة، وذلك وفقا لألية تم وضعها للطلاب المنتسبين لجامعة الإسكندرية ولايتم تحصيل أي مبالغ من الطالب أو المشرف.

وقرر مجلس الجامعة في إجتماعه، بشأن الإعلان عن جوائز الجامعة لعام 2019 للجوائز "جائزة طه حسين، جائزة التقديرية، جائزة التميز العلمي، جائزة التشجيع العلمي، جائزة الإبداع العلمي والإبتكار، جائزة أفضل رسالة علمية سواء ماجستير أو دكتوراه لطلاب الدراسات العليا وهي جائزة مستحدثة هذا العام، جائزة أوائل الخريجين بجامعة الاسكندرية، جائزة الأبطال الرياضين، جائزة الموظف المتميزسواء موظفين أو فنيين، جائزة العامل المتميز سواء المهنيين أو الخدمات العامة"، كما تمنح الجامعة شهادة تقدير وميدالية الجامعة الذهبية لمن بلغ سن الإحالة للمعاش). علما بأن أخر موعد للتقدم هو 3132019.

كما تم اعتماد الخطوات والإجرءات التي تتخذ من بداية تقديم رسالة الماجستير الدكتوراه وتقرير صلاحية الرسالة وإقتراح لجنة الحكم والمناقشة لمجلس القسم العلمي حتى منح الدرجة من مجلس الجامعة.

قرر مجلس الجامعة في جلسته الأخيرة على توصية مجلس الدراسات العليا والبحوث في بمد فترة التقدم للطلاب الجدد والإلتحاق بالدراسات العليا ( دبلوم – ماجستير – دكتوراة) لجميع كليات ومعاهد الجامعة لفصل الربيع 2019 حتى 3112019، كما وافق مجلس الجامعة في جلسته الأخيرة على توصية مجلس الدراسات العليا والبحوث على إعتماد القواعد العامة لبرنامج الماجستير المهنية بنظام الساعات المعتمدة لجامعة الإسكندرية 2019.

وأحيط المجلس علما بعدد الدبلومات المهنية وعددها 154 والدبلومات التخصصية وعددها 319 منهم 19 دبلومة عامة بكلية التربية ومن ثم تبلغ عدد الدبلومات ككل 473 دبلوم، وأيضا عدد درجات الماجستير والبالغ عددها 484 ودرجات الدكتوراه والبالغ عددها 450 بكليات ومعاهد جامعةة الإسكندرية، وذلك تمهيدا لإعداد دليل لجميع الدبلومات ودرجات الماجستير التي تمنحها الجامعة.

كما أنتهت لجنة متطلبات برامج التعليم العالي لدعم خطة التنمية المستدامة بمصر 2030 لتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلية محليا ودوليا لجامعة الإسكندرية من المسار الأول لاستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والإبتكار 2030(جامعة الإسكندرية) والتي تضم 7 محاور وهي ( محور سياسات وتشريعات البحث العلمي، محور منظومة البحث العلمي، محور دعم وتنمية الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية، محور تحقيق ريادة دولية في العلوم والتكنولوجيا، محور الاستثمار في البحث العلمي والشراكة، محور البحث العلمي وصناعة التعليم والثقافة العلمية، ومحور التعاون الدولي).

وإعتمد مجلس الجامعة قرار مجلس الدراسات العليا والبحوث على البدء بالعمل باللائحة الجديدة للدراسات العليا والبحوث بنظام الساعات المعتمدة، والمعتمدة بقرار المجلس الأعلى للجامعات في 18102018 على الطلاب الجدد والمستجدين في فصل الربيع 2019 مع العمل باللوائح السابقة على الطلاب المسجلين عليها وذلك تنفيذا لقرار مجلس الجامعة في 25122018.

كما وافق مجلس الجامعة على إقتراح مجلس الدراسات العليا والبحوث تفعيلا لدور مطبعة الجامعة في تولي عملية طباعة الرسائل العلمية (الماجستير –الدكتوراه) لطلاب جامعة الإسكندرية والمجلات العلمية للجامعة التي يبلغ عددها 43 مجلة علمية وذلك إبتدءا من 142019 بناءا على الدراسة المقدمة من الدكتور كريم حلمي المسئول التنفيذي لوحدة المطبعة بالجامعة.

ووافق المجلس على تجديد مذكرة إتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة ننغشيا بالصين، وعلى مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية ومجموعة إياك للإستثمارات والدراسات، وكذلك على مذكرة التفاهم للتعاون الثقافي بين جامعة الإسكندرية وجامعة الفلوجة بالعراق.

كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم للتعاون بين جامعة الإسكندرية والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وعلى مذكرتا التفاهم بين جامعة الإسكندرية وكلا من مدرسة علوم الكمبيوتر والهندسة الإلكترونية بجامعة ايسكس بإنجلترا، جامعة إيسكس بإنجلترا لدعم أواصر الصداقة.
Advertisements