Advertisements

بعد قرار البنك المركزي.. "المصرف المتحد" يخفض أسعار الفائدة على الأوعية الأدخارية

المصرف المتحد
المصرف المتحد
Advertisements

قال أشرف القاضي رئيس المصرف المتحدة، إن أسعار الفائدة على الودائع الأدخارية المتغيرة ترتبط بأسعار الكوريدور أى أنها ترتبط بمعدل الفائدة بالبنك المركزي، وبعد أن قرر اليوم خفضها فإنها تتراجع بصفة مباشرة أي بنحو 1 % .


وتابع "القاضي" خلال تصريحات صحفية لـ "الفجر"، أن أسعار الفائدة على معظم شهادات الاستثمار التى يصدرها البنك انخفضت فورًا 1% بعد قرار المركزي لأنها مربوطة بأسعار فائدة الكوريدور الذي يعلنة البنك المركزي ، مشيرًا إلى أن مصرفة يصدر القليل من الشهادات ثابتة العائد والذي سيتم تحديد أسعار الفائدة عليها عند إجتماع لجنة الأصول والخصوم بالبنك الأحد المقبل.


ووصف "القاضي" قرار البنك المركزي بالإيجابي على الاقتصاد ويتوافق مع الاتجاه الاقتصادي العالمي نحو تيسير السياسية النقدية، مشيرًا إلى أن أحد الأسباب التى تدل على تحسن اقتصاد الدولة تراجع أسعار الفائدة على عملتها ليتقارب مع أسعار العملات الأمنه مثل الدولار والجنيه الاسترليني.


وأكد القاضي، على أن انخفاض أسعار الفائدة لن يؤثر على تراجع حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين خاصة وأن أسعار الفائدة على الجنيه لا تزال الأعلى على مستوي العالم، منوهًا إلى أن هناك أقبال  من الأجانب على أدوات  الدين المحلية غير مسبوق في هذا الشهر وهو ما جعل الدولار يحقق خسائر قوية أمام الجنيه بقيمة 20 قرشًا.


وأعلن البنك المركزي اليوم  خفض أسعار الفائدة على الايداع والاقتراض، بنسبة 1% في خطوة كانت متوقعة من قبل عدد كبير من بنوك الاستثمار والمحللين الاقتصاديون.


أسباب خفض أسعار الفائدة:

وقال البنك المركزي، إنه في ضواء انخفاض الضغوط التضخمية  باستمرار تراجع معدلات التضخم العام الأساسي والسنوي إلى 7.5% و 4.9% في أغسطس 2019؛ لذلك قرار خفض سعر الفائدة بواقع 1%؛ لتصل إلى 14.25% و13.25% على الايداع والاقتراض.

وتابع البنك المركزي، أن من ضمن الاسباب التى شجعته على خفض أسعار الفائدة استمرار ارتفاع معدل الناتج المحلى الأجمالى ليسجل 5.7%، وهو أعلى معدل له منذ أحد عشر عامًا، بجانب أستمرار انخفاض معدل البطالة إلى 7.5% في الربع الثاني من 2019 مقارنة 13.4% في نهاية 2013، مشيرًا إلى أن الأوضاع الاقتصادية العالمية شجعتة ايضًا على اتخاذ هذا القرار في ضواء قيام البنوك المركزية بتيسير السياسية النقدية.

ويعد هذا التخفيض الثالث للبنك المركزي الذي يقوم به خلال هذا العام حيث قام في بداية العام بخفض نسبتة 0.5%  ثم اعقبة في شهر اغسطس بخفض 1.5%، ثم هذا الأجتماع بخفض 1% ليصل  نسبة الأنخفاض في أسعار الفائدة إلى 3% منذ بداية العام.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements