Advertisements

أوصت الإفتاء بها.. كل ما تريد معرفته عن صلاة التسابيح

بوابة الفجر
Advertisements
"التسابيح"، صلاة أوصت بها دار الإفتاء خلال الساعات الأخيرة، من أجل فك الكرب عن العالم الذي يشهد انتشار وباء كورونا "كوفيد-19" في ظل إجراءات استثنائية تتخذها الدول ومصر للحد من الفيروس المستجد.

سر تسمية صلاة التسابيح 

صلاة التسابيح من أنواع صلاة النفل، وهي أربع ركعات بتشهد واحد أو بتسليمتين، وتسمى: صلاة التسابيح أو صلاة التسبيح؛ لاشتمالها على التسبيح الذي يكون فيها، وصيغة التسبيح التي دل عليها الحديث هي: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، وفي رواية بزيادة: "ولا حول ولا قوة إلا بالله".

ويتكرر هذا التسبيح خمسا وسبعين مرة في كل ركعة، فيقوله المصلي بعد قراءة الفاتحة والسورة خمس عشرة مرة، ثم يقوله في الركوع عشرا ثم في الاعتدال بعد الرفع من الركوع عشرا ثم في السجود عشرا ثم في الجلوس بين السجدتين عشرا ثم في السجدة الثانية (جلسة الاستراحة) عشرا، فالمجموع خمسا وسبعين تسبيحة في ركعة، ومثل ذلك في كل ركعة من باقي الركعات الأربع.

حديث نبوي عن صلاة التسابيح 

عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها، وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة.

كيف تؤدي صلاة التسابيح؟

وفي هذا الشأن قال أمين عام الفتوى بدار الإفتاء الشيخ محمد عبد السميع، إن علماء الدين اختلفوا على تصحيح حديث صلاة التسابيح، متابعا: منهم من صححه ومنهم من ضعفه، ونحن نقول إن الحديث الضعيف يُعمل به في فضائل الأعمال إذا وافق أصول الشريعة، ولم يشتمل على شيء منكر ولم يخالف الأحاديث الأخرى ولا هيئات الصلاة".

وأوضح أن صلاة التسابيح مثلها كأي صلاة أخرى، لكنها تشتمل على تسبيح أو ذكر لله زائد، من خلال تكرار: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

وتابع: هذا الذكر نكرره بعد تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة والسورة 15 مرة، ثم نكبر ونرفع، ثم نذكر "سبحان ربي العظيم" 3 مرات بعدها نعيد الذكر 15 مرة، ثم "سمع الله لمن حمده" ونكرر الذكر 15 مرة بعدها نسجد ونكرره مع أذكار السجود 10 مرات، ثم نجلس بين السجدتين ونكرره مع أذكار السجود 10 مرات، ويكرر هذا الذكر في كل ركعات بنفس الطريقة.

حكم صلاة التسابيح

وبشأن حكم صلاة التسابيح، أعاد مجمع البحوث الإسلامية نشر فتواه ردا على سؤال يقول: "ما حكم صلاة التسابيح؟"، وفي ردها قالت لجنة الفتوى بالمجمع: إن جمهور الفقهاء يرون استحباب صلاة التسابيح لكثرة الروايات الواردة فيها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements