Advertisements

تعرف على فضل صيام الست من شوال وجواز الجمع مع نية القضاء

صيام الست من شوال
صيام الست من شوال
Advertisements
صيام الست من شوال، رحل شهر رمضان المبارك 2020 بكل ما فيه من كرم وخير، رغم قدومه في ظروف استثنائية عالمية كانت عائقًا كبيرًا أمام قضاء شعائره المعتادة ولعل أبرزها تجمعات المساجد وصلاة التراويح وغيرها من الأمور التي كان لا يتخيل أحد أن يمر هذا الشهر الطيب الكريم دونها.

فضل صيام الست من شوال

ويعد صيام الست من شوال أمرا عظيما وذو فائدة كبيرة لكل مسلم ينوي سيامهم واعتاد على هذا الأمر الحسن، فيكفي أن صيام هذه الأيام المباركة يعادل أجر صيام سنة كاملة، كما ورد في صحيح مسلم أن رسول الله "ص" قال: "من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"، وهو ما يغفل عنه البعض.

البحث عن صيام الست من شوال

ويتساءل الكثيرون عن جواز الجمع بين صيام الست من شوال ونية القضاء هو ما أوضحه الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، قائلًا: "يسن للمسلم صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان، تحصيلًا لهذا الأجر العظيم.

جواز صيام الست من شوال ونية القضاء

وقال جمعة، إنه يجوز الجمع بين صيام الست من شوال ونية القضاء، مجيزًا للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، والحصول على الأجرين، مشيرًا إلى قول الحافظ السيوطي في "الأشباه والنظائر"، بأن المسلم لو صام في يوم عرفة مثلًا قضاء أو نذرًا أو كفارة ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما، قال: "كذلك إن أطلق، فألحقه بمسألة التحية"، وهو ما يشير إلى جواز الأمر.

صيام الست من شوال للمرأة

وأجاز مفتي الديار السابق، فضيلة الشيخ علي جمعة للمرأة المسلمة، الجمع بين نية القضاء وصيام الست من شوال وقضاء ما فاتها من صوم رمضان، وتكتفي به عن صيام الست من شوال، ويحصل لها ثوابها، وأضاف: "إلا أن الأكمل والأفضل أن يصوم المسلم أو المسلمة القضاء".

صيام الست من شوال مطلوب على جوجل

وزاد البحث عن صيام الست من شوال بعد انقضاء شهر رمضان 2020 المبارك واهتمام الكثيرين بضرورة الصيام في هذه الأيام الطيبة ونيل الأجر كاملا غير منقوص.

Advertisements