Advertisements

أمريكا تكشف عن موقفها.. آخر مستجدات أزمة سد النهضة

بوابة الفجر
Advertisements
خلال الساعات الماضية شهد ملف سد النهضة تطورات جديدة، حيث حسمت الولايات المتحدة موقفها بشأن القضية، كما أعلنت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأثيوبية عدة تصريحات مقلقة.

وترصد "الفجر" في السطور التالية آخر مستجدات أزمة سد النهضة:

الولايات المتحدة الأمريكية تسعي لفهم أبعاد المفاوضات:

كشف سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة جو بايدن ترى ضرورة التوصل إلى حل تفاوضي بشأن قضية سد النهضة.

وأوضح المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس أزمة سد النهضة وتتشاور مع الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان لفهم أبعاد  المفاوضات لتحديد الدور الذي من الممكن أن تلعبه مستقبلًا.

تدخل أمريكا:

وأكد سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، علي ضرورة توصل الدول الثلاث لحل ازمة سد النهضة بأنفسهم قائلا "يبقى على الدول الثلاث أن يحلوا أمورهم بأنفسهم وأمريكا يمكنها أن تتدخل بالمساعدات التقنية"، لافتًا إلى أن إدارة جو بايدن تدرس كل ما تم التوصل إليه من خلال إدارة دونالد ترامب بشأن قضية سد النهضة.

المفاوضات لم تتم بالشكل المأمول؛

وأشار وزير الخارجية سامح شكري، الي أن مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي لم تتم بالشكل المأمول، وكان هناك رؤية مختلفة من السودان وإثيوبيا حول إطار المفاوضات.

موقف مصر من اقتراب الملء الثاني لسد النهضة

وعن اقتراب الملء الثاني لسد النهضة، علق "شكري" قائلا: "نتطلع إلى اتفاق قانوني ملزم حول الملء والتشغيل يراعي مصالح الدول الثلاثة بشكل متكافئ وعبرنا عن رؤيتنا السياسية في مراحل التفاوض ووضعنا أنفسنا في موضع الجانب الإثيوبي ونسعى إلى تحقيق مصالحه في توليد الكهرباء".

وتابع: "قضية سد النهضة طرح موضوعي عادل وأبدينا فيه كثيرا من المرونة والتفهم لمصالح السودان وإثيوبيا ونسعى إلى التوصل إلى هذه النتيجة".

مطالبات بتوسيع مظلة الوسطاء

طالبت السودان بضرورة توسيع مظلة الوسطاء  لتضم؛ الى جانب الاتحاد الأفريقي أطرافًا دولية ذات وزن؛ لتدفع بالعملية التفاوضية شبه المتوقفة، وذلك للوصول لاتفاق قانوني ملزم بين السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة.

ملء سد النهضة تهديد مباشر للسودان:

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس لوكالة فرانس برس "إذا تمّ الملء الثاني لسدّ النهضة في تموزيوليو المقبل، فهذا تهديد مباشر لأمننا القومي".

وأضاف أنّ "هذا الأمر سيهدد نصف السكان الذين يسكنون في وسط السودان" على صعيد "مياه الري للمشاريع الزراعية وتوليد الكهرباء من سدّي الرصيرص ومروي".


مخاوف السودان هدفها إخفاء دوافع حقيقةً:

قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، إن «مخاوف السودان حول سد النهضة وسلامته تعد ذريعة لإخفاء دوافعه الحقيقية، التي ربما لا تخدم إلا طرفا ثالثا».

ولفت مفتي إلى أن ذلك يمثل وقوفا ضد مصالح السودانيين الذين ينتظرون جني ثمار بناء سد النهضة الإثيوبي، حسبما ذكرت شبكة «فان بي سي» الإثيوبية

اكتمال سد النهضة 78%:

وكانت أعلنت إثيوبيا عن اكتمال سد النهضة بنسبة 78%، حيث قال وزير الري الإثيوبي سليشي بقلي عى حسابه الرسمي بموقع "توتير"، إن نسبة البناء في سد النهضة وصلت إلى 78٪.
Advertisements