Advertisements

إسرائيل: لقاح فايزر فعّال بنسبة 95,8%

بوابة الفجر
Advertisements


أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الأحد، أن التطعيم بجرعتين من لقاح فايزر-بايونتيك يوفر مناعة بنسبة 95,8 بالمئة ضد فيروس كورونا.

وبدأت دولة الاحتلال في 19 ديسمبر حملة تلقيح واسعة تعتبر من بين الأسرع في العالم، إثر توقيعها اتفاقا مع مختبر فايزر يخولها الحصول بسرعة على ملايين الجرعات في مقابل توفير معطيات طبية حول مفعول اللقاح.

وتلقى حتى الآن 4,25 ملايين شخص في إسرائيل (من بين تسعة ملايين نسمة عدد سكان البلاد) الجرعة الأولى من اللقاح، وفق أحدث أرقام صادرة عن وزارة الصحة. وتلقى 2,88 مليون من بين هؤلاء الجرعة الثانية الضرورية لتشكل المناعة ضد كوفيد-19.

وأفادت وزارة الصحة أن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 95,8 بالمئة في التحصين ضد كورونا بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية، وحصانة بنسبة 99,2 بالمئة ضد الأشكال الخطرة من المرض وهو يحمي بنسبة 98,9 بالمئة من الوفاة جراء الفيروس.

كذلك، أظهرت المعطيات التي جرى جمعها حتى 13 فبراير أن اللقاح فعّال أيضا بعد أسبوع من التطعيم بالجرعة الثانية: بنسبة 91,9 بالمئة ضد الإصابة، وبنسبة 96,4 بالمئة ضد الأشكال الخطرة للمرض وبنسبة 94,5 بالمئة ضد الوفاة.

وقال المدير العام لوزارة الصحة البروفيسور حيزي ليفي في بيان، "هدفنا هو مواصلة تلقيح كل السكان الذين يبلغون 16 عاما وما فوق ما سيسمح لنا بالعودة إلى ممارساتنا التي نفتقدها".

وسجلت إسرائيل رسميا أكثر من 744 ألف إصابة بكوفيد-19، بينها ما يزيد عن 5500 وفاة منذ ظهور الوباء.

Advertisements