Advertisements

بالمواعيد.. خريطة لقاحات كورونا القادمة لمصر

بوابة الفجر
Advertisements

على مدار الساعات الأخيرة، أدلى مسئولي وزارة الصحة والسكان بعدد من الرسائل الهامة بشأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تم تعاقد الدولة معها، ومن المقرر قدومها إلى مصر الفترة المقبلة.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عن عدد من اللقاحات.

استلام ٣٠٠ الف جرعة اليوم
وعن أحدث اللقاحات القادمة لمصر، قالت وزارة الصحة إن مصر مساء اليوم تتسلم شحنة جديدة من لقاح كورونا الصينى سينوفارم بواقع 300 ألف جرعة كهدية من الصين للقاهرة.

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الصينية في القاهرة إهداء، بكين لـ مصر 300 جرعة لقاح مصاد لفيروس كورونا المستجد مجانا، تكفي لتطعيم 150 ألف شخص، أن الإهداء يأتي في إطار التعاون الثنائي مع مصر في محاربة فيروس كورونا.

وكانت مصر قد أهدت الصين مساعدات طبية في بداية انتشار جائحة كورونا.




8.6 مليون جرعة.. نهاية فبراير
كما تستقبل مصر 8.6 مليون جرعة من لقاحات "استرازينيكا" أواخر الشهر الجارى، وذلك من ضمن 40 مليون جرعة يتم الحصول عليها من خلال التحالف الدولي للأمصال واللقاحات بجنيف (GAVI)، وسيتم استقبال باقي الجرعات على مدار العام الحالي.

100 مليون جرعة قبل نهاية 2021
وعن إجمالي الجرعات المنتظر قدومها في 2021، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن هناك جرعات جديدة سيصل عددها إلى 100 مليون جرعة تكتمل قبل نهاية العام الجاري، وقبل الذروة الثالثة من كورونا.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
Advertisements