Advertisements

سوسن الشاعر لـ"الفجر": سياسات قطر لم تتغير بعد المصالحة وتنظيم الإخوان انتهى.. وإيران تسستخدم الاتفاق النووي كورقة للتمدد بالمنطقة (حوار)

سوسن الشاعر
سوسن الشاعر
Advertisements
نظام قطر ينفذ مشروع تخريبي بالمنطقة.. والجزيرة فشلت في تحقيق أهدافها 

قطر مستمرة في دعم الإخوان.. ولن تسلم القيادات الإرهابية المطلوبة لمصر

قطر تُعاني من عقدة النقص تجاه البحرين.. وسياستها ضد العرب لن تتغير

إيران تستخدم الاتفاق النووي للتمدد بالمنطقة والهيمنة على البحر المتوسط والبحر الأحمر

تنظيم الإخوان انتهي فعليًا.. وفلول الجماعة ستفشل في إحياء مخططات الفوضى

السعودية رقم صعب تجاوزه.. وإدارة بايدن ستتعامل معها شاءت أم أبت 


قالت الإعلامية البحرينية سوسن الشاعر، إن انتهاكات النظام القطري وإعلامه مستمرة ضد دول الرباعي العربي رغم توقيع الدوحة على اتفاق العلا، مؤكدةً أنه في ظل وجود حمد بن خليفة لن تستطيع قطر العودة للحضن الخليجي والعربي جراء التزامه بتنفيذ مشروع تخريبي في المنطقة.

وأضافت "الشاعر" خلال حوار لـ"الفجر"، أن المملكة العربية السعودية أصبحت رقمًا صعبًا تجاوزه ولذلك فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستتعامل معها شاءت أم أبت، مشيرةً إلى أن إيران تستخدم الاتفاق النووي كورقة للتفاوض على تنفيذ خطة تمددها في المنطقة العربية والهيمنة على البحر المتوسط والبحر الأحمر.


◄ برأيك ما الطرق المناسبة للرد على خروقات قطر لاتفاق العلا عبر استمرار الإساءة إعلاميًا لدول الرباعي العربي؟ وما الحل مع قنوات قطر كالجزيرة الإغلاق أم تغيير السياسات والقيادات؟

الجزيرة أداة من الأدوات التي تستخدمها قطر لتنفيذ مشروع إعادة تشكيل الشرق الأوسط وإسقاط الأنظمة وإعادة تقسيم المنطقة ولا يزال النظام القطري مستمر في تلك السياسة ولم يتغير شيئًا بعد اتفاق العلا والقناة القطرية مستمرة في أداء نفس سياستها التخريبية وذلك يعطي مؤشر واضح على استمرار الدوحة في نهجها العدائي ضد العرب ولكن الجزيرة فقدت تأثيرها في الشارع العربي ودورها لا يزيد حاليًا عن استفزاز الشارع العربي فقط وليس تحريكه كما كان مُخطط له سابقًا وإحداث تأثير في المنطقة وذلك جراء استيعاب العرب لأجندة الجزيرة ودولة قطر والتي ستظل مستمرة في إتباع السياسات ذاتها في ظل وجود النظام وتحكم حمد بن خليفة في إدارة الأمور

◄ هل ستعود قطر للحضن الخليجي أم ستواصل الارتماء بأحضان الملالي وأردوغان؟
قطر بوجود حمد بن خليفة لن تستطيع العودة للحضن الخليجي والعربي وذلك لأنه ينفذ مهمة واضحة وملتزم بها منذ الانقلاب على أبيه فالنظام القطري له علاقات وثيقة ببعض الجهات الاستخبارية الغربية كالموساد الإسرائيلي أو الدولة العميقة بالولايات المتحدة الأمريكية فانقلاب حمد بن خليفة على أبيه تم لتنفيذ أهداف تخريبية بعينها في المنطقة بالاتفاق مع جهات خارجية ولن يتغير الأمر حاليًا في ظل تحكم حمد بن خليفة في زمام الأمور داخل قطر.

◄ هل ستتوقف قطر عن إثارة الأزمات مع البحرين وبخاصة في الملفات الشائكة بين البلدين وعلى رأسها استهدافها للصيادين البحرينيين والشكاوي الكيدية ضد المنامة؟
البحرين بالتحديد تسبب عقدة لقطر وتاريخيًا يعرف عن قطر بأنها كانت جزء من البحرين كما أن النظام القطري يشعر بعقدة نقص من البحرين وقياداتها ولذلك تحاول الدوحة اختلاق الأزمات مع المنامة

◄ هل ستصل العلاقة بين مصر وقطر لتسليم القيادات الإخوانية المقيمة في الدوحة أو ستتوقف عن تمويل القيادات الموجودة في تركيا؟

إذا سمح لقطر ستفعل ذلك لأن قطر تقوم بدور معين وتنفذه فمن الممكن أن يحدث أشياء من ذلك القبيل في حالة إلغاء المشروع الذي تواصل قطر تنفيذه والتخلص من عبء احتضان القيادات الإخوانية داخل الدوحة أما عن تمويل القيادات الإخوانية في تركيا فستتوقف قطر عن فعل ذلك في حال أمُرت بهذا الأمر ولكن المؤشرات تؤكد استمرار المشروع عبر مواصلة دعم الإخوان واستغلال تولي الحزب الديمقراطي لحكم أمريكا على أمل تكرار ما حدث إبان حقبة أوباما.

◄ بعد قصف مواقع الميليشيات في سوريا.. هل سيصل الأمر لمواجهة شاملة ضد ميليشيات إيران بالعراق وسوريا والخلاص منها؟
الحراك في تلك المنطقة كالرمال المتحركة فإدارة بايدن تريد احتواء إيران ولذلك فمن الجائز أن تقوم بقص أجنحتها بعض الشئ للحد من نفوذها ولكن لن تندلع مواجهة شاملة ضد إيران أما عن الميليشيات المتواجدة في العراق فيجب على أبناء بلاد الرافدين برفض وجودهم لتحريك إدارة بايدن في إعادة النظر تجاهها ولكن الخلاص منها من خلال أمريكا عسكريًا فلن يحدث ذلك إلا من خلال تكوين حلف عربي لتنفيذ ذلك الأمر.

◄ ما تعليقك على أساليب بايدن في مهادنة إيران بالعديد من الملفات وعلى رأسها الاتفاق النووي؟ وهل ستصل الأمور لإعادة العمل للاتفاق من عدمه؟
الملف النووي الإيراني عبارة ورقة تستخدمها إيران في مشروعها التمددي بهدف الوصول بنفوذها إلى البحر المتوسط والبحر الأحمر حيث تحاول طهران استخدام التهديد بتطوير البرنامج النووي أو التخصيب مقابل السماح لها بالهيمنة على مناطق جديدة ومد نفوذها لتصل نحو البحرين وبايدن وإدارته يعرفون ذلك حق المعرفة والقصة تكمن في التفاوض حول تنفيذ ذلك من عدمه.

◄ الحوثيون وبايدن.. هل ستسمر سياسة الرئيس الأميركي مع الميليشيات الحوثية أم ستتغير بإرداجهم مرة أخرى على قوائم الإرهاب؟
إدارة بايدن تلاعبت بملف العقوبات ضد قيادات ميليشيات الحوثي ليصبح الأمر كيل بألف مكيال فالإدارة الأميركية تعرف كل شئ عن الحوثي ومن يموله وذلك لاستخدامه كورقة ضغط على السعودية وهو ينم على جهل لرغبات الشعوب العربية فالديمقراطيين بشكل عام لا يجيدوا التعامل مع الخارج وسياستهم الحالية ستؤدي لخسارتهم الكثير داخل المنطقة.

◄ كيف أحيا انتخاب بايدن آمال الإخوان في إعادة سيناريو الربيع العربي وهل سينجح التنظيم في استمالة بايدن كما حدث مع أوباما؟
تنظيم الإخوان لم يعد موجود حاليًا ولكن يوجد فلول فقط متواجدين في بعض الدول فخلال العشر سنوات الماضية فقد التنظيم أهم ورقة وهي الحاضنة الشعبية والتي يرتكز عليها مشروعهم فجماعة الإخوان حاليًا لن تنجح في تحريك أي شئ على الأرض حتى في حال تحالفهم مع إدارة بايدن.

◄ التحركات الإخوانية زادت مؤخرًا باستغلال تطبيق كلوب هاوس في محاولة لنشر أفكارهم المتطرفة وتكرار نموذج الثورات فهل تنجح؟
تحركات الإخوان داخل كلوب هاوس ملحوظة في الفترة الماضية ولكن ما بناه الإخوان خلال القرن السابق سقط حاليًا بسبب وعي الأنظمة العربية لخطورة تنظيم الإخوان عبر الإعلام فكل خططهم ذهبت هباءً وما يحدث حاليًا مجرد حلول فاشلة.

◄ ما توقعاتك لمستقبل الغنوشي والإخوان في تونس بعد أزمة تعديلات الحكومة الأخيرة وملاحقة راشد الغنوشي من خصومه سواء بمطاب العزل أو إجباره على الاستقالة؟
تنظيم الإخوان يصارع من أجل البقاء في تونس عبر راشد الغنوشي فمن خلال المعارك الانتخابية الأخيرة التي جرت في البرلمان التونسي على سبيل المثال كشفت حقيقة الجماعة في تونس والدورة القادمة ستثبت فشل الإخوان في تونس.

◄ ما رأيك في خيانات حزب الإصلاح اليمني (إخوان اليمن) ومحاولتهم سواء إدخال أردوغان للملف اليمني أو خدمة تمدد الحوثي وإيران في اليمن؟
إخوان اليمن هدفهم الهيمنة على السلطة كمثل تنظيم الإخوان وامتداد الأزمة وعدم حلها في اليمن تأتي بسبب التعقيدات القبلية والحزبية فأفعالهم مثل خياناتهم والتحالف مع إيران عكس تصريحاتهم في السابق والتحجج بوجود فروقات مذهبية ولكن اتضح أن الاثنان وجهان لعملة واحدة.

◄ ما هي ملامح سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط بعد تقرير المخابرات الأميركية الأخير حول قضية خاشقجي؟
إدارة بايدن تحاول التخلص من وعودها الانتخابية على أمل التعامل مع السعودية وبخاصة بعد نشر المخابرات الأميركية للتقرير الأخير الخاص بقضية جمال خاشقجي فالواقعية تفرض أن تتعامل إدارة بايدن مع السعودية شاءت أم أبت لأن المملكة رقم صعب تجاوزه ولكن تقرير السي آي إيه كان مجرد استفزاز منهم للشعوب العربية وليس الأنظمة فعلاقات دول الخليج مع أميركا علاقات تحالف استراتيجي وحلفاء ويوجد تاريخ كبير من العلاقات ولكن الديمقراطيين أحدثوا شرخًا كبيرًا وتسببوا في عداء الجميع للسياسة الأميركية وفي حال استمرار إدارة بايدن بتلك السياسة ستخسر وذلك سيتضح فيما بعد والعام المقبل سيشهد توازن منهم تجاه المنطقة وذلك لأنه من المستحيل تكرار نموذج الثورات والفوضى الخلاقة مرة أخرى في المنطقة

◄ برأيك ما الحل الأمثل لأزمة لبنان وهل تصل الأمور لإسقاط ميشال عون؟
لبنان دخل في نفق مظلم فالأزمة تكمن في استمرار نفوذ إيران عبر حزب الله الذي أصبح دولة داخل الدولة فمن الممكن أن تُعالج مشكلات البلاد في حال التخلص من سلاح حزب الله

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements