Advertisements

كل ماتريد أن تعرفه عن طرح شركة "تعليم لخدمات الإدارة " بالبورصة

البورصة المصرية
البورصة المصرية
Advertisements

بدأت البورصة المصرية اليوم أول طرح لها خلال عام 2021 وهو التدول علي شركة تعليم لخدمات الإدارة، حيث أن السوق متعطش لمحفزات إيجابية لإنتشاله من نزيف التراجعات التي خيم عليه بشكل كبير علي مدار 5 جلسات علي التوالي متجاهلاً كل الأخبار الإقتصادية الجيدة علي المستوي المحلي والعالمي .

نبذة عن شركة تعليم لخدمات الإدارة

وتعمل شركة تعليم لخدمات الإدارة في مجال التعليم العالي في مصر، وتدير جامعة النهضة ببنى سويف، وهى أكبر جامعة خاصة فى الصعيد، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجامعة حوالى 11 ألف طالب، بينما يبلغ المقيدون بها حتى الآن حوالى 6270 طالبًا، وتشمل الجامعة كليات علمية مختلفة، مثل الطب والعلاج الطبيعى، والصيدلة، وطب الأسنان، والهندسة وعلوم الحاسبات، والإعلام والتسويق وإدارة الأعمال.

في 11 فبراير الماضي، قالت شركة تعليم لخدمات الإدارة، إحدى استثمارات سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، أنها تريد  طرح 49% من أسهمها طرحاً عاماً وخاصاً بالسوق الثانوية بالبورصة المصرية، عبر طرح شركة "سفنكس أوبليسك بي.في" حد أقصى 357.8 ألف سهم عادي من الأسهم المملوكة لها، ما يمثل 49% من إجمالي رأس مال "تعليم".

الرقابة المالية توافق علي نشرة طرح أسهم تعليم

في يوم 25 مارس الماضي أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية  عدم ممانعتها نشر "نشرة طرح" أسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة لبيع حد أقصى عدد 357.822 مليون سهم من أسهم رأسمال الشركة تمثل نسبة الحد الأقصى 49%.

وفي نقس اليوم حددت شركة تعليم شريحة الطرح العام وتبلغ عددها 17.891 مليون سهم تمثل 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع وبنسبة 2.45% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة.


وحددت في نشرة الطرح الخاصة بها الأشخاص الذين لهم حق المشاركة بالطرح العام وهم الجمهور من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.

وأشارت إلى أن الحد الأدنى للطلبات هو 1 سهم وبحد أقصى عدد الأسهم المخصصة لشريحة الطرح العام، مضيفة أنه قد تم تحديد السعر النهائي للطرح الخاص بقيمة 5.75 جنيه للسهم، وعليه فإن السعر النهائي لأسهم الطرح العام البالغ عددها 17.891 مليون سهم يبلغ 5.75 جنيه للسهم الواحد.

وكان ملخص نشرة الطرح قد أشار إلى أن تلقي وتسجيل الأوامر يتم بسعر للسهم حده الأقصى 6.20 جنيهات، لافتة إلى أن السعر النهائي سيتم تحديده بعد غلق الطرح الخاص.


وأشارت إلى أنه سيتم إجراء التخصيص في الطرح العام بالنسبة والتناسب بين المطروح للبيع والمطلوب شراؤه لكل طالب شراء وفقاً لما تم الإشارة إليه بنشرة الطرح.

اليوم .. بدء التداول علي سهم تعليم 

وبدأت البورصة المصرية جلسة  اليوم الأربعاء التداول على أسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة، كأول طرح بالبورصة المصرية في عام 2021 والأول بعد غياب أكثر من 14 شهرًا من الطروحات الجديدة، وذلك دون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال تلك الجلسة فقط، ويكون سعر الفتح (السعر المرجعى) هو سعر تنفيذ الطرح البالغ 5.75 جنيه للسهم، وعلى أن يتم التداول اعتباراً من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرج به الورقة المالية.

طرح أسهم تعليم  بالبورصة سيوفر السيولة لبناء الجامعات الخاصة

وتهدف البورصة من هذا الطرح توفير السيولة لشركات التعليم  تجعلها قادرة على أن توسع فى استثماراتها، وتبنى جامعات  خاصة جديدة تحسباً لزيادة أعداد الطلاب ، بالإضافة إلى تحقيق عائد كبير للتعليم والاقتصاد فى مصر.
 
ودق جرس جلسة التداول، صباح اليوم الأربعاء، محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، محمد الرشيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة تعليم لخدمات الإدارة وعدد من قيادات الشركة.
 
وأشارت البورصة، فى ضوء ما تضمنته نشرة طرح أسهم الشركة بشأن آلية استقرار سعر السهم فى السوق عقب تنفيذ الطرح، إلى أنه يتم فتح سوق الصفقات الخاصة (OPR) لمدة 30 يوم ميلادى تبدأ من أول جلسة تداول على أسهم الشركة بعد تنفيذ الطرح (من يوم /7 4 / 2021 إلى يوم 6 /5 /2021) يلتزم خلالها مدير الطرح بتسجيل أمر شراء مفتوح بسعر الطرح العام (5.75 جم/سهم)، ويحق للمساهمين المشترين فى الطرح العام فقط راغبى البيع بإيداع أوامر بيع بحد أقصى عدد الأسهم المخصص له فقط من خلال الطرح العام فى تاريخ تنفيذه فى البورصة، ووفقاً لكشف حساب صادر من شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، وذلك من خلال شركات السمسرة المرخص لها طوال هذه المدة، وفي نهاية مدة الحساب سوف يتم تنفيذ الأوامر المودعة من راغبى البيع والتي تتفق مع الشروط الواردة بهذا البند والتي لم يتم سحبها خلال المدة المشار إليها.
 
ونوهت إلى أنه يشترط في الأسهم التي يتم عرضها للبيع أن تكون هي الأسهم المشتراة من خلال الطرح العام والتي تم الاحتفاظ بها أو المتبقية منه، ويحظر على شركات السمسرة تسجيل أوامر بيع إلا بعد التحقق من ذلك وفقا لبيان أرصدة العميل، وكشف حركة حسابه من شركة مصر للمقاصة، حيث لن يسمح بقبول أوامر بيع الأسهم التي تم شراؤها من السوق المفتوح، علما بأنه في حالة عدم الالتزام بما سبق يكون للبورصة اتخاذ ما تراه من إجراءات تجاه المخالفين.

سهم" تعليم يقفز" بنسبة 6.4% 

وسرعان ماقفز السهم بنسبة 6.4% متصدراً قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بالبورصة المصرية بعد بداية التداول مباشرة  ، ليصل إلى مستوى 6.060 جنيه بحجم تداول 2.99 مليون سهم بقيمة 18.1 مليون جنيه عبر تنفيذ 360 صفقة
Advertisements