Advertisements

ماذا قالت الصحة العالمية عن مواجهة مصر لكورونا؟

Advertisements
لعل نجاح الدولة المصرية في مواجهة جائحة كورونا، وضعها في ميزان الإشادة أمام منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى نجاحها في تأمين حياة المواطنين صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

ويرصد "الفجر"، أبرز تصريحات منظمة الصحة العالمية عن مواجهة مصر لجائحة كورونا.

نجاح مصر في مواجهة كورونا
أكدت نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، أن مصر استطاعت أن تؤمن وتحمي المواطن "صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا في ظل جائحة كورونا، كما نجحت مصر في تقديم جميع الخدمات، رغم التحديات الناتجة عن الجائحة.

وأضافت أن دور مصر في مواجهة فيروس كورونا كبير من خلال توفير اللقاحات وتحسين التعامل من خلال المنظومة الصحية، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية تعمل على التوزيع العادل للقاح كورونا بين الدول من بينها مصر.

مصر قادرة على إنتاج لقاح كورونا
وكشفت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، أن إنتاج لقاحات بإقليم شرق المتوسط يتطلب مبالغ كبيرة وأنظمة جودة، وفي الوقت الحالى لدينا 5 دول بإقليم شرق المتوسط لديها هذه القدرة مثل مصر إيران وتونس وباكستان.

وأضافت دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية، لديها القدرة على تعبئة اللقاحات، ونحاول دعم بعض الدول التى تستهدف إنتاج وتصنيع اللقاحات، وذلك سيكون بالتعاون مع نقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات العالمية والإقليمية.

وكان وفد من منظمة الصحة العالمية، أجرى في سبتمبر الماضي زيارة ميدانية لـ"فاكسيرا" يضم خبراء واستشاريين في مجال تصنيع اللقاحات، لتقييم ومراجعة القدرة الإنتاجية لخطوط الإنتاج بالشركة، وتقييم قدرة الشركة على إنتاج لقاح كورونا وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، ومراجعة معايير التصنيع تمهيدًا لاعتماد منشآت فاكسيرا لتصنيع اللقاح فور ثبوت فاعليته.

واستغرقت الزيارة 4 أيام لمصنع 60 ومبنى 1 ومبنى 2 ومبنى 27، ومصنع اللقاحات البيطرية بمنطقة 6 أكتوبر ومنطقة التغليف المركزي والمخازن السلعية والإدارة العامة للرقابة على الإنتاج.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements