Advertisements

ما لا تعرفه عن الملكة فريدة.. الزوجة الاولى للملك فاروق واسمها الحقيقي "صافيناز"

الملكة فريدة والملك فاروق
الملكة فريدة والملك فاروق
Advertisements
يقدم موقع "لافام" اليوم معلومات قد لا تعرفها عن الملكة فريدة، زوجة الملك فاروق الأولى، والتي ثارت ضد الفساد وكرمها بعض الرؤساء، تابع السطور التالية لمعرفة أسرار حياة الملكة فريدة.

لدت صافيناز ذو الفقار وهو الاسم الحقيقي للملكة فريدة فى 5 سبتمبر سنة 1921، وهى الزوجة الأولى للملك فاروق الأول ملك مصر.

وقد تزوجها فاروق وهو في سن الثامنة عشر فى 20 يناير سنة 1938، وكانت هى فى سن السادسة عشر، وكان الزواج حدثًا تاريخيًا سعيدًا لم تشهد مصر مثله منذ أجيال.

فقد تجلت مظاهر الابتهاج على الشعب بمختلف طوائفه وطبقاته قبيل حفل عقد القرآن وبعده بعدة أيام، فقد عم السرور أنحاء القُطر وقصدت القاهرة وفود الأقاليم حتى امتلأت بهم الفنادق والدور والشوارع.

والملكة فريدة أو صافيناز ذو الفقار هى كريمة صاحب السعادة يوسف ذو الفقار باشا وكيل محكمة الإستئناف المختلطة، ابن على باشا ذو الفقار محافظ العاصمة السابق ابن يوسف بك رسمى أحد كبار ضباط الجيش المصرى فى عهد الخديوى إسماعيل، ووالدتها زينب هانم ذو الفقار، كريمة محمد سعيد باشا الذى رأس الوزارة المصرية غير مرة، وإشترك قبل وفاته فى وزارة سعد باشا زغلول، وكان أحد السياسين الذين شُهد له بالذكاء والدهاء وبُعد النظر والبصر بعواقب الأمور.

وكان للملكة فريدة أخوين من الذكور هما سعيد ذو الفقار وشريف ذو الفقار كما كانت زينب هانم ذو الفقار وصيفة الملكة نازلى بالاضافة الى انها كانت صديقتها، وخالها هو المثال الكبير محمود سعيد.

والملكة فريدة من مواليد مدينة الاسكندرية، وقد تلقت تعليمها الابتدائى بمدرسة ( نوتردام دى سيون ) الفرنسية فى الرمل، مما ساعدها على اتقان اللغة الفرنسية، وكانت تعتبر تلك المدرسة من المدارس المتميزة.

وكان لها عدة هوايات خاصة الموسيقى وكانت بارعة فى العزف على البيانو والصيد، وقد عُرف عن الملكة فريدة منذ صغرها ميلها إلى البساطة فى ثيابها وزينتها فكانت ترتدى ما هو أقرب إلى الحشمة وبعيدًا عن الكُلفة.

وقد كانت صافيناز أو "فافيت" وهو اسم الدلع الخاص بصافيناز ذو الفقار، بالاضافة الى انها كانت فتاة ذات 
طابع هادىء وخجول.

يبقى الإشارة إلى أن اسم فريدة اختاره لها الملك فاروق واسمها الأصلى هو "صافى ناز - صافيناز".
Advertisements