Advertisements

اليوم الرّابِع من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1442هـ

بوابة الفجر
Advertisements
الإطار العِلْمِى لِعِلْم لغة الجسد 

*كمأ أن اللغات تختلف من شعب لآخر، فإن بعض الإشارات الحركية قد تعنى شيئاً عند شعب و شيئاً مُختلفاً تماماً عند شعبٍ آخر، لنأخذ على سبيل المثال الثلاث إشارات العالمية الشهيرة بكف اليد: 
1- تكوين الحلقة الدائرة بإصبعىْ السّبابة والإبهام.
2- الكف على شكل قبضة والإبهام مرفوع.
3- علامة النصر(حرف فى الشهير).

1-الحلقة الدائرية المُغلقة (أو كيه):
هذه الإشارة الحركية أصبحت ذات شعبية فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال بدايات القرن التاسع عشر حيث بدأت الصحف وبجنون فى إستخدام الأحرف الأولى من بعض الكلمات لإختصار التعبيرات الشائعة توفيراً لمساحة الأعمدة.

هناك عدة وجهات نظرتعبّر عنها كلمة (أو كيه)، فالبعض يقول إنها تعنى (أوول كورّرِيكْتْ/كل شيئ تمام ، على مايرام) بينما يرى البعض الآخر أنها تعنى العكس (نوك أوت/ضربة قاضية).

بينما يذهب البعض الآخر إلى أنها شعار الحملة الإنتخابية لأحد رُؤساء الولايات الأمريكية فى القرن الـ 19 وتعنى (أولد كيندر هوك) وهى مكان ولادة المُرشّح الرّئاسى ، أىّ النظريات هو الصحيح لا أحد يعرف ولكن المُؤكد هو أن الدائرة التى تكوّنها إصبعىْ السبابة والإبهام ترسم الشكل الإنجليزى (أو) ، على الرغم من إنتشار عبارة أوكيه فى أمريكا ودول أوروبا والشرق الأوسط وآسيا لكنها تظل لها المعنى المُختلف.

ففى فرنسا على سبيل المثال هذه الدائرة عندما يكوّنها أحدهم بإصبعيه السبابة والإبهام فهى تعنى (زيرو) أو لاشيئ/صفر، بينما فى اليابان فهى تعنى النقود و الأموال الكثيرة ، فى بعض دول البحر المتوسّط فهى إشارة من أحدهم ليُخبرك أن شخصاً ما شاذّ جنسياً !

للمُسافرين عبر البحار فإن القاعدة الذهبية هى أنه عندما تكون فى روما فافهم ما يفعله الرومان ، هكذا توفّر على نفسك الكثير من المواقف المُحرجة التى قد تتعرّض لها!

2-القبضة المُغلقة والإبهام مُنتصب لأعلى:
فى الولايات الأمريكية/بريطانيا/أستراليا/ونيوزيلانده فهذه الإشارة الحركية تستخدم عادةً عند الرغبة فى ركوب سيارة عابرة على الطريق السّريع مجاناً، لكن عندما يكون الإبهام مُنتصباً بوضوح فى وجه الشخص خاصةً فى اليونان فإن معناها أنك تقول للشخص الذى أمامك (أجلس عليه!).

الإيطاليون يستخدمون الإصبع الإبهام للبدء بالعد رقم واحد ، ثم السّبابة تعنى رقم إثنين وهكذا، بينما الأمريكان والبريطانيون يستخدمون فى العد الإصبع السّبابة كرقم واحد ثم الأوسط رقم إثنان وأخيراً الإبهام يكون رقم خمسة ، يُستخدم الإبهام كعلامة على الزّعامة أو السيطرة حيث يحاول أحدهم إبلاغنا بتلك الرسالة عن طريق إبراز إبهام يده أمامنا.

3-علامة النّصر الشهيرة (فى):
هذه العلامة الحركيّة هى الأشهر فى بريطانيا وأستراليا وكُتبت لها الشهرة على يد ونستون تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية كعلامة للنصر، لكن عادةً ما يُفهم عند فتح راحة/كف اليد فى وجه الشخص الآخر- فى أوروبا تحديداً- كعلامة إهانة فاحشة للغاية ، أو بمعنى آخر كأن صاحب الكف يقول (أجلس على أى أصبع يعجبك!) لكنها لاتزال علامة نصر عند البريطانيين تحديداً ولايزال الأوروبيون حتى اليوم يتساؤلون، ماهو نوع النصر بعلامة قبيحة مثل هذه التى يدّعيها الإنجليز؟

*هذه الأمثلة توضح أنه يتوجّب علينا فحص ثقافة صاحب الإشارة الحركية أوّلاً قبل القفز إلى تحليل هذه الإشارة.

المصدر: كتاب الإشارات للكاتب آلان بيز 1981.

Advertisements