Advertisements

بعد انطلاقها.. تعرف على اشتراطات منظومة الترخيص والبناء

بوابة الفجر
Advertisements
بالتزامن مع الانطلاق التجريبي لمنظومة التراخيص والبناء في المدن والأحياء، فهناك عدة اشتراطات لا بد من دراستها قبيل استخراج الرخصة.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن اشتراطات منظومة التراخيص والبناء.

١. انطلقت منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، بعد الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

٢. عرضت الاشتراطات على رئيس مجلس الوزراء ولجنتى الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

٣. تطبق الاشتراطات على المدن والأحياء المصرية ولن يسمح بقبول طلبات التراخيص الجديدة إلا بعقد مشهر.

٤. يفتح الباب بحى واحد لكل محافظة سيتم اختياره والإعلان عنه، ثم ستفتح بعد شهرين بناء على تقييم التجربة.

٥. مدة استخراج الرخصة لن يستغرق أكثر من 60 يوما.

٦. يعتمد استخراج الرخصة على الحى والجامعات ونقابة المهندسين وكل جهة سيكون لها إجراءات واختصاصات معينة.

٧. إصدار تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلًا من سنة واحدة، وتصبح رخصة البناء عقدًا ملزمًا بين الدولة وصاحب الرخصة.

٨. يتراوح ارتفاع المبنى السكني بين 4 أو 5 أو 6 طوابق، وهذا يتحدد حسب مساحة الشارع الكلية، وأن أقصى ارتفاع في أحياء القاهرة يبلغ عرض الشارع مرة ونصف.

٩. منع تغيير نشاط الوحدة السكنية وتغليظ العقوبات في حال مخالفة ذلك.

وكان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أكد أنه من المقرر أن يتم فتح الباب أمام رخص البناء  أول مايو القادم، وذلك بشكل تجريبى لمدة شهرين، على أن يتم فتحها بحى واحد لكل محافظة سيتم اختياره والإعلان عنه، ثم ستفتح بعد شهرين بناء على تقييم التجربة.

وأضاف أنه لا تعديل فى اشتراطات البناء المعلنة، التى تمت بالتوافق مع نواب البرلمان والجهات المختصة، مشيرًا إلى أن مدة استخراج الرخصة لن يستغرق أكثر من 60 يوما، مشيرًا إلى أنه سيتم النظر في أي مشكلة أو معوقات خلال فترة تجربة تطبيق الاشتراطات، كما سيتم إصدار كتيب يضم كل الاشتراطات.

Advertisements