Advertisements

الطالع الفلكي الإثنين 7/6/2021..الثُّرَيَّا الثَّرِيَّة!

بوابة الفجر
Advertisements
*القمر فى الرّبع الرّابع ، القمر فى الثّور.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الحَمَلْ.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الجَوْزَاء من 20 مايو - 21 يونيو.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الثّور من  14 مايو - 15 يونيو.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الثُّرَيَّا من 7 يونيو - 19 يونيو.

اليوم 30 بَشْنَسْ قبطى ، 7 حُزَيْرَان رُومى ، 26 شوّال ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى: (إحنا معانا فلوس كتير والأتيليه بتاعى شغّال والحمد لله)-يعنى أؤعد جنبِكْ عالكِيس؟ والا أعمل عَرَاوِى؟ أنا مَأبَلْشْ أكون جُوز السّتْ. (عادل أدهم من فيلم الأنثى والذّئاب-1975)

*القمر فى الثّور "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر، بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السّنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس ، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن و مواسم الرّياح المُوسميّة ، وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة البُطين لتدخل منزلة الثّريّا، الثّريّا هى أشهر المنازل على الإطلاق وإذا ذَكَرَ عَرَبىّ فى حديثه كلمة نَجْم فاعرف أنّه يقصد الثريّا ، هى سَبْعَة أنْجُم صغار فى شكل يشبه عنقود العنب مُثلث الشكل و يكون النّجم المُسمّى رأس الغول فوقها تماماً، ثُريّا هى تصغير لكلمة ثَرْوِى وهى المرأة كثيرة المَال فعنقود العنب بحبّاته الكثيرة وطعمه يدل على إمرأة شهية وذات مَال فى نفس الوقت،كما أنّ الثريا هى الآن فى مُؤخّرة-ألية الحَمَل رغم أنها فى كوكبة/برج الثور، هى أوّل دخول لفصل الصيف القائظ ، تقل فيه الأمطار و تجف الأعشاب الرّبيعيّة ويبدأ طلع بواكير النّخيل كما تقل فيه الحشرات والآفَات الضّارة بالمحاصيل الزراعيّة لذلك لا يقبل تُجّار الحِجَاز دَعْوَى من مُدّعِى بوجود عاهة فى ثمارٍ إشتراها بعد طلوع الثريّا لتأكدهم من خُلوّ المحاصيل الزراعية بمشيئة الله تَعَالى من الآفات الضّارة فى هذا التوقيت ، وتُشتهر بأنها أفضل وقت تلتئم فيها الجروح و البَرْء من آثار العمليّات الجراحيّة بسبب جفاف الجوّ فيها لذلك يُفضّل العرب خِتَان أولادهم الذكور فى هذا التوقيت ، يتفاءل العرب بثقافة موروثة أنّ عَقْد الزواج فى منزلة الثريّا ميمُون بمشيئة الله تَعَالى بسبب إعتقاد بابلى قديم أن الدّبران طلب من القمر أن يَتَوسّط ليُزوّجه من الثريّا فرفضت قائلة ماذا أصنع بهذا الرجل المُعْدَم الذى لا مَال له؟ فقام الدّبران بسياقة نعاجَه السّمينة و رَاح يتبع الثريّا فى كل الطرقات يسير خلفها وأمامه مهرها من النّعاج والثريّا فى حالة من التمَنّع ، لذلك قالت العرب (أوْفَى من الدّبران ، وأغْدَر من الثريّا)، نصح فيه قدماء بابل بالزواج خاصّةً إن أرْدْتَ الزواج من زوجة ذات شأن و حَيثيّة فى المُجتمع ،كونك أقل مالياً وإجتماعيّاً إلا أنّ إحتماليّة أن تتحوّل الظروف لصالحك خلال تلك المنزلة لِتَرْضَى بك (الثريّا الثريّة) تظل فرصة مُرتفعة فكل يوم يرتفع أقوام وينخفض أقوام والتبديل سُنّة الحياة كالنماذج الإيجابية من أفلام (سكرتيرماما، السكرتيرالفنّى ،سوق الحريم ، ثمن الحُبّ، الظريف والشّهم و الطمّاع ، شقّة وعروسة يارَبّ، النّمرالأسود) ولاعيب طالما بالحلال، لكن ليس على طريقة صيّادى الثروات بأفلام (الليلة الموعودة، سكوت حنصوّر) وللتأكيد على إتصال تلك المنزلة بالنساء فمنزلة الثريّا فى ثقافة الإغريق تعبّر عن بنات أطلس (عناقيد العنب السّبعة،الأنجم السّبعة) وهُنّ (مايا، إلكترا، مِيرّوبّي، ستيروبي ، تايجنتا، ألسيوني ، سيلاينو) العلاج من السّموم وارتداء الملابس الجديدة والبدء بمشاريع التجارة العملاقة والإتصال بالملوك والأشراف ميمُون بإذن الله تَعَالى، من يولد خلال منزلة الثريا ذكراً كان أم أنثى يكون بمشيئة الله تَعَالى مسعوداً على مدار حياته ، تقول العرب إذا طلع النّجم ، فالحرّ فى حَدْمْ ، و العُشب فى حَطْمْ ، والعانات فى كَدْمْ.

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: فكر قبل أن تتكلم ، وفكر مرّتين قبل أن تتصرف ، وفكر ثلاث مرات قبل أن تحكم على الآخرين بوجود معلومات منقوصة أو مغلوطة.

برج الثور: حماية مُمتلكات العائلة لايعنى فقط التكشير عن أنيابك ضدّ الطامعين لكن الفحص والصيانة المُستمرة لتلك المُمتلكات ،المال السّايب.

برج الجوزاء: من باب التجديد فعليك اليوم أن تقلل من كلامك وتستمع أكثر ممّا تتكلم سواء فى العمل أو الأسرة ، لتعرف قيمة المقولة إشترى ولاتبعشْ.

برج السّرطان: لا تنخدع بالمظاهر البرّاقة فالصفيح أكثر لمعاناً من الذهب ، إنتظر حتى تذوب حرارة المقابلة الأولى، فى العاطفة أو العمل.

برج الأسد: فى المُناسبات و اللقاءات ، تتكلم كتير تغلط كتير، تتكلم قليل تغلط قليل، معادلة بسيطة لكن مردودها كبير.

برج العذراء: لا تستعرض مشاكلك الأسرية أمام الزملاء فهذه النوعيّة من المشاكل ليست للإستشارة أو للعرض العلنى ، لسانك حُصَانَكْ.

برج الميزان: إن شعرت أنّ الآخرين يشجّعونك على خصومة بينك وبين أحدهم فلا تتمادى فيها، عدوّ اليوم قد يكون صديق الغد والعكس صحيح.

برج العقرب: لاتُسرع بتنفيذ أول حل يصل لعقلك ،فكّر فى حل آخر ولو على سبيل الإحتياط ، لاتُرسل صبيّاً ليُنجز عمل الرجال ، ماحكّ جلدك مثل ظفرك.

برج القوس: أنت مُتفائل وتنظر للنّصف المُمتلئ من الكوب فتمسّك بمبدئك ، ابتعد عن مجالسة أعداء النجاح والحسودين ، لكن لاتُهمل نُصح الناصحين.
 
برج الجدى: يوم عمل بإمكانك جعله أكثر إشراقاً أو أكثر بؤساً، هذا يتوقف على النظّارة التى ترتيها على عينيْك، قم بارتداء النظّارة الورديّة ولو من باب التغيير.

برج الدّلو: لا تصنع المشاكل أوتستفز الآخرين بالدّعس على الأوتار الحسّاسة لديهم عن عمد ، لتقل خيراً أو لِتَسْكُتْ.

برج الحوت: أحد الأقارب أو الأصدقاء قد يرفض مساعدتك، إذاً هى فرصة لشحذ همّتك ومعرفة معدن الناس وقت الشدّة وهذا فى حدّ ذاته مكسب.

Advertisements