Advertisements

موجز البرلمان| الموافقة النهائية على إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

بوابة الفجر
Advertisements



نشرت بوابة "الفجر" الإلكترونية، على مدار الساعات الماضية، عددًا من الأخبار البرلمانية والأحداث الهامة التي تخص مجلسي الشيوخ والنواب.. نعرض أهمها في نشرة " موجز البرلمان"، ومنها:



• الموافقة على إعفاء صندوق الطوارئ الطبية من الضرائب والرسوم


وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، على المادة 15 من مشروع قانون إنشاء صندوق الطوارئ الطبية المُقدم من الحكومة، والمتعلقة بإعفاء موارد الصندوق من الضرائب والرسوم.

وجاءت موافقة المجلس على تلك المادة المستحدثة، بعد إجراء تعديل عليها، بناء على طلب النائب محمد الفيومي، الذى طالب بالنص صراحة في نص المادة على إعفاء أموال الصندوق من ضريبة القيمة المضافة، مشيرًا إلى أهمية ذلك لاسيما وأن هدف الصندوق هو هدف نبيل لمواجهة الأزمات الصحية وعلاج المواطنين

من جانبه أيد مستشار وزير المالية، ذلك التعديل، موضحًا أن حال عدم النص عليه سيتم تطبيق القيمة المضافة علي أموال الصندوق، وبالتالي يكون من الأفضل النص على ذلك الإعفاء صراحة، وأعلن النائب إيهاب الطماوى، تأييده للتعديل.

ووافق المجلس على التعديل المقترح، بإضافة جملة "بما في ذلك القيمة المضافة التي يتحمل عبئها الصندوق مباشرة".


• الموافقة النهائية على إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، نهائيًا، علي مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

ويهدف مشروع القانون إلى إيجاد آلية لاستدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل لاسيما القضاء على قوائم الانتظار للمرضي ومنع تراكمها ودعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها.

ووفقا لمشروع القانون ينشأ بموجب القانون صندوق يسمى (صندوق مواجهة الطوارئ الطبية) وتكون له الشخصية الاعتبارية العامة ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة، ويتولى إدارته كل من مجلس الأمناء، مجلس الإدارة، المدير التنفيذي.



• «طاقة النواب» تطالب التنمية الصناعية بالسير على وتيره الرئيس السيسي في النهوض بالقطاع الصناعي


شهد اجتماع لجنة الصناعه بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مطالبه النائب حمادة الجبلاوي وكيل لجنة الطاقه بمجلس النواب، بتوصيل الغاز الطبيعي والكهرباء إلى المنطقة الصناعيه بقفط بدون تكلفه علي المستثمرين والسير بنفس الوتيره التي يسير بها الرئيس السيسي في النهوض بالقطاع الصناعي.

وأكد «جبلاوي»، أن مشكلات التنمية الصناعية مزمنة والصعيد في طيء النسيان علي سبيل المثال المدينه الصناعيه في قفط من 20 سنة منشاه ومفيش مرافق وهناك مصانع حديد واقف علي الكهرباء منذ عام 2000 بدون مرافق.

من جانبه، أكد النائب مصطفي بدران أن مشكله تسقيع الاراضي بمدينه الصفا باسيوط كبيره ووراها سر كبير وان الاراضي ممنوحه منذ عام ٩٦ وهي من افضل المدن الصناعيه وموقعها المتميز وتم الحصول عليها بالمجان ويتم بيعها الان بالالاف، مطالبًا ببيان وعمل مسح شامل المدينه بتحديد الاراضي وسحب الاراضي من المستثمر ين غير الجادين.

وكان النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب قد هاجم عدم حضور وزير التنمية المحلية اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة حل التشابك في الولاية علي الأراضي الصناعية، مؤكدا أنه يوجد به توجيه من القيادة السياسية في هذا الأمر الهام ولكن مفيش تعاون بين الوزارات، مطالبا بتفعيل القانون موضحا أن هناك تضاربا في الولايات وسيكون له مردود سلبي علي الاقتصاد الوطني.
Advertisements