Advertisements

أسلوب الثعبان.. إثيوبيا تطرح لعبة خبيثة بشأن سد النهضة وخبير يفضحها

بوابة الفجر
Advertisements

مع مرور الوقت، يتضح اللعبة الخبيثة والتي تحاول أن تنتهجها أديس أبابا بشأن سد النهضة وتشغيله والملء الثاني له دون أن تضع في اعتبارها مصلحة دولتي المصب أي مصر والسودان أو حتى الأضرار التي تقع عليهم.

فكل ما يشغل بال وعقل رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" في الوقت الراهن هو العناد فقط لاغير وأن يظهر أمام الدول الأخرى وكأن له موقف على الرغم من محاولته لملمة أشيائه لاقتراب الانتخابات ومن ثم أصبح كرسيه مهدد.

وعلى الرغم من تداول الأقمار الصناعية العديد من الصور التي تُظهر أن الملء الثاني لسد النهضة أصبح عبارة عن لعبة سخيفة إلا أن أديس أبابا لا تزال تنتهج أسلوب التعنت والعناد الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى نهيار السد.

أسلوب الثعبان 
وعلى الرغم من الدخول في مفاوضات لمدة لا تقل عن 10 سنوات، إلا أن إثيوبيا تتبع أسلوب الثعبان الذي يلتف حول الضحية من أجل افتراسها، فهي تتبع سياسة الأمر الواقع والذي رفضته مصر عدة مرات.

وفي سياق متصل، كان قد كشف الدكتور عباس الشراقي، أستاذ الموارد المائية، آخر تطورات أزمة سد النهضة في تصريحات متلفزة نقلتها وسائل الإعلام الدولية والمحلية، مؤكدا أن التخزين الثاني لسد النهضة يبدأ بعد أسبوعين من الآن، ورغم أنه ضعيف إلا أنه مرفوض تمامًا بدون حدوث أي توافق حول قواعد وتشغيل سد النهضة.

توزيع حصص النيل
وفي سياق متصل، كان قد أوضح "شراقي" بأن أديس أبابا تريد أن تقوم بإعادة توزيع حصص نهر النيل من جديد، وذلك بين دول حوض نهر النيل، مشيرا إلى رغبتها أيضا في أن تدخل مصر والسودان في متاهات أخرى جديدة لكي يتم الانتظار 10 سنوات أخرى من المفاوضات.

وشدد خبير المياة أيضا على أن أديس أبابا تحاول المماطلة ليس لسبب معين سوى إضاعة الوقت وبالتالي فرض الأمر الواقع في المفاوضات الجارية بخصوص سد النهضة مستغلة هذه الأزمة.

كارت سد النهضة
وكان قد كشف خبير المياة أيضا النقاب عن السبب الأساسي وراء استخدام آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي أزمة سد النهضة ككارت في يده، وأن السبب في الأمر هو أن حكومته ضعيفة للغاية وكذلك هناك العديد من المشكلات الداخلية في إثيوبيا وبهذه الأزمة يحاول "أحمد" أن يغطي على المشكلات الداخلية لتكون كارت الانتصار له في الانتخابات القادمة.

حصارا دبلوماسيا 
وكان قد أشاد "شراقي" أيضا بما تقوم به الدبلوماسية المصرية، مشيرا إلى أنها تقوم بفرض حصارًا قويًا جدًا على إثيوبيا، فيما توقع أيضا الخبير المائي أن قوم جامعة الدول العربية بإصدار بيانًا قويًا لدعم مصر والسودان في ازمة سد النهضة".

وفي سياق متصل، كان قد خرج أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء وذلك على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" من أجل توضيح الأمور الجديدة وآخر المستجدات بشأن تطورات أزمة سد النهضة.

وكان قد صرح "حافظ" في تغريدة على تويتر قائلا إن وزير الخارجية سامح شكري اطلع نظراءه العرب على جهود مصر وإرادتها الصادقة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث، مشددًا أن إصرار إثيوبيا على الملء دون اتفاق يخالف قواعد القانون الدولي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن هذا الأمر كان قد تم الإعلان عنه في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث قضية سد النهضة‬.

أزمة تيجراي وسد النهضة 
والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، يحاول أن يعتم الضوء على ما يقوم به من انتهاكات في إقليم تيجراي وذلك عبر أن يشعل الأمر في أزمة سدد النهضة حتى تتجه الأنظار إلى هذا الأمر ويبتعدون عن كوارثه الأخرى.

فيما يواجه آبي أحمد أزمة جديدة على الساحة وهي اقتراب موعد الانتخابات الأمر الذي يؤرقه بشكل كبير نظرا لاهتزاز عرشه جراء العديد من الجبهات التي فتحها رئيس الوزراء الإثيوبي على نفسه غير مبال بما سيحدث للشعب الإثيوبي فيما بعد.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements