Advertisements

حوار| النائب سيد شمس يعلن موعد التعديل الوزاري الجديد.. ويطالب برحيل طارق شوقي

بوابة الفجر
Advertisements
"إن الفساد موجود في المحليات منذ سنوات بعيدة وليس وليد هذه اللحظة، ومواجهته يحتاج إلى إصدار قانون المحليات، ولكنه قل بشكل ملحوظ ففي عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي".. هكذا بدأ النائب سيد شمس الدين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، حواره الشامل مع موقع الفجر الإلكتروني، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يخطو بخطى أكثر من رائعة للارتقاء بالدولة المصرية من خلال النهوض بالمواطن المصري وتقديم المبادرات التي تخدمه وتوفر له عيشه كريمة، ويتضح ذلك من خلال مبادرتي حياة كريمة، والتمويل العقاري، ومنظومة التأمين الصحي الشامل، ومبادرة علاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، وغيرها من مبادرات عديدة، فالرئيس السيسي مهما تحدثنا عن إنجازاته لن نوفيه حقه.

ويكشف شمس الدين، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ وعضو حزب مستقبل وطن، خلال حواره لـ"الفجر"، عن موعد طرح إصدار قانون المحليات، وموعد التعديل الوزاري الجديد، بالإضافة إلى أسباب رفضه استكمال الدكتور طارق شوفي في منصبه كوزير للتربية والتعليم، كما يكشف النائب أبرز الوزراء النشطين في كل وزارة حتى الآن. 

وإلى نص الحوار..

• متى سيخرج قانون المحليات إلى النور؟

من المتوقع أن يتم طرحه بدور الانعقاد الثاني من العام الجاري، وأن تأخر إصدار القانون بسبب تحضير بعض التجهيزات لأن عقب إصدار القانون تأتي انتخاب المحليات، لذلك لابد من تهيئة الظروف والبيئة الحاضنة لتطبيقه على الوجه الأمثل"، مؤكدا أن القانون سيقلل الفساد بالمحليات، كما أنه مهم لإنجاز مصالح المواطنين، لأنها تمثل رقابة على مصالح المواطنين والمصالح الحكومية، ويساعد أعضاء مجلس النواب على قضاء مصالح الشعب، مشيرًا إلى أن القانون الجديد سيكون به صلاحيات جيده للمحليات.

وهل الفساد نابع من المحليات بشكل أساسي؟

نعم بالتأكيد.. فالمحليات سبب الفساد منذ زمن طويل، ولكنه قل بشكل ملحوظ في عهد الرئيس السيسي، "ايد لوحدها ماتصقفش"، مؤكدا أن أي قانون سيتم إصدارة الفترة المقبلة سيقلل من الفساد، ولكن لن يقضي عليه في الحال، لأنه قد يحتاج إلى وقت طويل لاقتلاع جذوره.

• هل هناك تنسيق وتواصل من لجنة الإدارة المحلية مع باقي اللجان؟

نعم بالفعل.. لأن لجنة الإدارة المحلية هي القلب مجلس النواب فالقلب متصل بجميع أنحاء الجسم، لذلك لجنة الإدارة المحلية متصلة بجميع اللجان، ويتم اللجوء إليها في أمور عديدة، كما أنها تعد من أهم اللجان التي تعمل باستمرار في المجلس، وعليها ثقل كبير، برئاسة المهندس أحمد السجيني، والذي يعد من الشخصيات المرنة التي تستطيع مناقشة الموضوعات بشكل جاد، واتخاذ القرارات المناسبة.

• ما أبرز القوانين التي مناقشتها في مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول؟

أبرز القوانين تتلخص في صندوق أسر الشهداء، وتبرع النواب بمكافأة سنة لصالح الصندوق، وهذا أقل ما يجب تقديمه لأسر الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن، ومناقشة الموازنة العامة للدولة، وإبداء النواب ملاحظاتهم عليها، ومناقشة النواب بيانات الوزراء في بداية دور الانعقاد.

بالإضافة إلى الموافقة على التالي: مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وتعديل قانون العقوبات لمواجهة التحرش، وفصل موظفي الإخوان من الجهاز الإداري للدولة، وتعديل اللائحة الداخلية للمجلس، بجانب الموافقة على قروض ومنح موجه لجمهورية مصر العربية.

• هل هناك مشروعات قوانين كان من المفترض مناقشتها خلال هذا الدور؟

لا، لأن جميع القوانين المقرر مناقشتها تمت على أكمل وجه

• وما تقييمك لأداء المجلس في دور الانعقاد الأول؟

90% بشكل عام

• ما رأيك في قانون التحرش الذي وافق عليه المجلس الأسبوع الماضي؟

القانون غلظ العقوبة على المتحرش وحوله من جنحه إلى جناية، مما يقلل التحرش بنسبة كبيرة، خاصةً وأن جميع الأديان السماوية أنصفت المرأة، وجاء الإسلام أكثر انصافا، مثلما جاء في سورة النساء بالقرآن الكريم، كما أن المرأة تمثل الأم والاخت والزوجة، ونصف المجتمع بل المجتمع بأكمله.

وأكد أن للمرأة حرية شخصية في ارتداء ما تشاء من ملابس، ولكن من حق الرجل الالتزام وغض البصر عن المحرمات، وأن يعامل أي فتاة أو سيده كأنها اخته أو زوجته "اللي مايرضهوش على أسرته ميرضهوش على غيره".

• وما رأيك في مد حالة الطوارئ الذي وافق المجلس عليه مؤخرًا؟

إن مد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر أخرى جاءت بهدف مواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين، وذلك من خلال تولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم من إجراءات ضد العابثين بالوطن.

• وماذا عن قانون فصل الموظف الإخواني من الجهاز الإداري للدولة؟

هذا القانون تأخر كثيرًا وكان يجب إصداره منذ فترة طويلة، وأضرب مثالا بوزير النقل عندما جاء بالمجلس قال أنا عندي إخوان في قطاع السكة الحديد في مناصب حساسة تم تعيينهم وترقيتهم لمناصب قيادية في عهد الإخوان، ولكن لم استطع اتخاذ قرار ضدهم لعدم وجود قانون يسمح بفصلهم.

وأكد أن القانون سيطبق على كل شخص يثبت عليه انتمائه لجماعة الإخوان وإذا أخل بواجباته الوظيفية بما من شأنه الإضرار الجسيم بمرفق عام بالدولة أو بمصالحها الاقتصادية، وإذا قامت بشأنه قرائن جدية على ما يمس الأمن القومي للبلاد وسلامتها، ويعد إدراج العامل على قائمة الإرهابيين، وفقًا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين قرينة جدية.

وتابع: "طول ماهم في حالهم وشايفين شغلهم محدش هياخد ضدهم قرار"، إلا في ثبت اشتراكهم في أعمال منافيه أو تضر بالوطن، مثلما من يتسبب في حوادث القطارات، والغالبية العظمى حوادث مصطنعه من الموظفين الإخوان.

• ما تعقيبك على تسريب امتحان اللغة العربية وشكاوي الطلاب من صعوبة الألماني؟

هناك تخبط كبير في إدارة العملية التعليمية، خاصة وأن الوزير يأخذ الطلاب حقل تجارب، وعندما تأتيه فكره ما يقوم بتطبيقها دون دراسة علمية، يرى ردود أفعال الطلاب، مؤكدا أن التعليم في عهد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في انحدار تام.

وكل يوم بنسمع قرارات تضر بمصلحة الطلاب دون جدوى، "كفاية عليه لحد كده، وطلابنا ليسوا حقل تجارب، لذلك يجب أن يكون أول الوزراء الراحلين في التعديل الوزاري الجديد وتوجيه الشكر له"، مؤكدا أن ردود أفعال أولياء الأمور والطلاب واضحه لدى الجميع من غضب شديد تجاه قرارات الوزير.

• من وجهة نظرك ما المواصفات التي يجب توافرها بوزير التربية والتعليم؟

في حالة تعيين وزير جديد للتربية والتعليم، يجب أن يكون لديه خطة محكمة، وأفكار جديدة يطرحها لتطوير المنظومة التعليمية، وقبل أن يتخذ قرارا يجب أن يكون مدروسا بعناية شديدة، وألا يصدر قرارات ويتراجع فيها مره ثانيه مثلما نشاهده، خاصةً وأن قرارات وزير التعليم تؤثر في أجيال وأجيال، لأن أهم محورين في أي دولة التعليم والصحة.

• وما رأيك في أداء وزارة الصحة؟

جائحة كورونا قامت بخدمة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في استمرارها كوزيرة، ولولا هذا الفيروس لم تكون مستمرة في منصبها حتى الآن، خاصةً وأن هناك إهمال كبير بالمستشفيات، كما أن المستشفيات العامة والوحدات الصحية تعاني من نقص الأدوية، موضحًا أنه طلب من محافظ كفر الشيخ بدعم قطاع الصحة بشراء الأدوية للمستشفيات العامة والوحدات الصحية من صندوق خدمات المحافظة.

وهناك نقص في الكوادر الطبية بمحافظة كفر الشيخ، حيث نجد 300 طبيب بشري بالمحافظة في حين أن هناك 1600 طبيب أسنان و1800 طبيب صيدلي، أين الأطباء البشريين؟.

ومثلما ذكرنا السلبيات يجب علينا أن نذكر أيضًا الإيجابيات، في عهد الوزيرة، حيث أنها تتعام مع مجابهة فيروس كورونا بشكل جيد، كما أن محافظة كفر الشيخ تتعامل مع الفيروس بشكل مميز، ونجحت المحافظة بنسبة ٩٠٪ في مواجهة ومكافحة كورونا، وذلك بفضل امتلاك فريق طبي على مستوى عال من الكفاءة، وذلك بالتعاون مع المحافظ الذي يولي اهتماما كبيرا لقطاع الصحة ومحاربة كورونا من خلال الدوريات والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

• وما سبب انخفاض أعداد الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في الوقت الحالي؟

يرجع سبب الانخفاض نتيجة انتهاء المرحلة الثالثة من فيروس كورونا، مثلما شهدنا في نهاية المرحلة الأولى والثانية، لذلك يجب على جميع المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الأيام المقبلة حتى لا تتعرض مصر لموجه رابعه قد تحصد العديد من الأرواح.

كما أن الحصول على اللقاح ضروري ومهم للغاية مما يساهم بدرجة كبيرة في عدم تعرض مصر لموجه أخرى في حالة حصول أكثر من 50٪ من الشعب على اللقاح.

• من وجهة نظرك ما الحزب الأكثر تفاعلًا مع المواطنين؟

حزب مستقبل وطن بالطبع فهو الحزب الأكثر شعبية وانتشارا والتصاقا بالمواطنين، وله قاعده جماهيرية كبيرة، ويشارك الشعب في جميع مناسباته واحتفالاته وأعياده، كما أنه حزب الأغلبية ونجح نجاح منقطع النظير في إدارة الحياة السياسية وخلال دور الانعقاد الأول بمجلسي النواب والشيوخ.

ويرجع الفضل للمهندس أشرف رشاد رئيس الحزب الذي يعمل دائمًا وأبدا على النهوض بالحزب، بإدارة ممتازة، مؤكدا أنه رجل فاهم ومدرك مصلحة الوطن، وعلى دراية كاملة بكافة أمور البلد.

هل هناك تعاون للحزب مع باقي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟

نعم بالطبع.. فالحزب يتعاون مع جميع الأحزاب دون تفرقة سواء الأحزاب الممثلة بالبرلمان أو الغير ممثله.


• وماذا عن موعد التعديل الوزاري الجديد؟

من المتوقع أن يكون التعديل الوزاري خلال شهر يوليو الجاري.

• من وجهه نظرك.. من الوزراء الذين يستحقون الاستمرار في مناصبهم؟

في مقدمتهم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، والفريق محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل.

• ما رأيك في مبادرتي حياة كريمة والتمويل العقاري؟

أولا: مبادرة حياة كريمة من أهم المبادرات التي جاءت في جمهورية مصر العربية منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها، وأن المبادرة ستمتد حتى تشمل جميع قرى الجمهورية، ولن يترك الرئيس السيسي قرية واحده من قرى الجمهورية إلا وأن يتم تطويرها مثل ال4500 قرية، مشيرًا إلى أنه بعد 3 سنوات سيتم استكمال كافة القرى.

وأن المبادرة جاءت بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر، والتنمية الشاملة للقضاء على الفقر وتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين، والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة، وتوفير فرص عمل لتدعين استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية.

بالإضافة إلى إشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم، وتنظيم صفوف المجتمع المدني وتطير الثقة في كافة مؤسسات الدولة، والاستثمار في تنمية الانسان المصري، وسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها، وإحياء قيم المسؤولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية في المراكز والقرى وتوابعها.

ثانيًا: مبادرة التمويل العقاري فهي مبادرة ممتازة تساعد جميع الشباب المقبلين على الزواج وغير القادرين على امتلاك وحدات سكنية بأسعار مدعمة، وأطالب البنك المركزي بتيسير الإجراءات وتبسيطها، والتأكد من عدم وجود شروط تعجيزية في المبادرة بحيث يمكن للجميع الحصول على الدعم الذى تقدمه الدولة بصورة ميسرة.

• وماذا عن أداء محافظ كفر الشيخ؟

اللواء جمال نور الدين محافظ يسير بنمط جيد، ويفعل بوسعه للارتقاء بالمحافظة، وله دور كبير في مواجهة فيروس كورونا وتقليل أعداد الإصابة بالمحافظة من خلال الإجراءات الاحترازية التي تسير عليها المحافظة، ويفعل ما بوسعه للارتقاء بها، بجانب تعاونه مع نواب المحافظة.

• ما أبرز الموضوعات التي طالبت بها من قبل ؟

طالبت وزارة الزراعة بدعم الفلاح الذي أصبح يعاني من نقص الخدمات، وسعر بيع المحاصيل، وارتفاع مستلزمات الإنتاج وغيرها، "الفلاح أصبح مش لاقي الكيماوي النهاردة".

كما طالبت وزيرة التضامن خلال إلقاء بيان الوزارة بالمجلس، بتخصيص معاش للفلاح المصري في عمر الـ٥٥ تكريما له بهذا المعاش المبكر، وتوضيح الشروط الخاصة بتكافل وكرامة، بالإضافة إلى بزيادة مكافأة التابعين للخدمة العامة، كما طالبت وزير الاتصالات بتقوية شبكات الإنترنت في القرى حتى يستطيع الطلاب استخدام الإنترنت بشكل سلسل خلال تأدية الامتحانات على التابلت بسهولة ويسر.

وكيف ترى حل أزمة سد النهضة؟

الأمر حاليا في يد القيادة السياسية، فنحن نثق في الرئيس عبدالفتاح السيسي ونقف خلفه في أي قرار يتخذه ضد التعنت الإثوبي الذي يتخذ قرارات أحادية بشأن الملء الثاني للسد، مؤكدا أن جموع الشعب المصري مؤيدا ومساندا للرئيس في أي قرار يتخذه من أجل الحفاظ على حق مصر في المياه.

• ما رأيك في إدارة المستشار حنفي جبالي للجلسات العامة؟

المستشار الدكتور حنفي جبالي، يدير المجلس بعقلانية ممتازة وله وزن ثقيل جدا، وسعداء باعتلاء المستشار رئيسًا لمجلس النواب، كما أنه يتعامل مع النواب بكل يسر وسلاسة دون تعقيد.

كيف تتواصل مع أهالي دائرتك لحل مشكلاتهم؟

مكتبي الخاص مفتوح دائما لأهالي الدائرة، ومتواجد به دائما في الفترتين المسائية والصباحية باستثناء أيام الجلسات، حيث لا يقتصر التواصل على مجيء الأهالي إلى المكتب، بل أقوم بعمل جولات تفقدية لبعض القرى، وأشارك أهالي الدائرة أفراحهم وأحزانهم.

متى يستحق النائب لقب نائب الشعب؟

عندما يقوم النائب بدوره الرقابي والتشريعي ودوره الخدمي، لأن الجميع يعتقد أن الوظيفة الأساسية للنائب الرقابة والتشريع، ولكن هذا لا ينطبق فقط على نواب الأرياف والقرى، لأن هدفهم الرئيسي الخدمة العامة والخدمة الخاصة، مؤكدا أن الأهالي يشعرون بالمودة والحب للنواب الذين يشاركون معهم جميع مناسباتهم ويقوم بحل مشكلاتهم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements