Advertisements

كورونا في مصر.. انخفاض الوفيات ومفاجأة عن الموجة الثالثة

بوابة الفجر
Advertisements
كشفت عدد من المؤشرات عن سير مصر على الطريق الصحيح في أزمة فيروس كورونا التاجي المستجد، في ظل تراجع حالات الإصابة ومعدلات الوفيات وكذلك ارتفاع نسب التعافي.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عن عدد من اللقاحات.

انخفاض معدل الوفيات
وخلال الساعات الأخيرة، سجلت وزارة الصحة أقل معدل وفيات كورونا منذ بداية الموجتين الثانية والثالثة للفيروس، حيث وقع 5 حالات وفاة فقط منذ يومين فيما ارتفع العديد بشكل بسيط ليصل 8 حالات وفاة في الأربع والعشرين ساعة الماضية.

زيادة عدد المتعافين
كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 801 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 225869 حتى اليوم.

الموجة الثالثة مرت بسلام
ومن جانبه، قال محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن الموجة الثالثة من كورونا مرت بسلام، متوقعًا حدوث موجة رابعة من الجائحة مطلع أو منتصف سبتمبر المقبل.

تراجع نسب المصابين
كما قال الدكتور حسام عبدالغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إن نسبة المرضى الذين يتم عزلهم في مستشفيات العزل قلت بنسبة 85% على مستوى المستشفيات الجامعية المخصصة للعزل، وهم 26 مستشفى، بالإضافة إلى أن عدد الحالات المحجوزة داخل العنايات المركزة أو الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي، لا تزيد عن 15% من السعة الاستيعابية.

مصر الرابعة عالميًا في مؤشر إيكونوميست
كما  أن مصر احتلت مركزًا بين الدول العشر التي أظهرت مرونة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وفق مؤشر (إيكونوميست)، وهذا المؤشر يضم 50 من أكبر اقتصادات العالم والتي تمثل 90% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. ⁦

وفي نفس السياق، أشادت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، باحتلال مصر المركز الرابع في مؤشر عودة الحياة إلى طبيعتها بعد كورونا، والذي تجريه مجلة الإيكونوميست البريطانية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements